كيف تقنع المستثمر بمشروعك؟

 

نتيجة بحث الصور عن كيف تمول مشروعك

فكرة هذا الموضوع يحتاجها كل صاحب حلم، ويطمح إلى تحقيقه بوصفه مشروعاً استثمارياً ناجحاً. إن كل ما يحتاج إليه هو الحصول على تمويل استثماره، لكنه يواجه مشكلة في إقناع من حوله بمنحه هذا التمويل. ما أقدمه لكم اليوم هو نتيجة أسئلة توجَّهتُ بها إلى رجال الأعمال، مثل: لماذا ترفضون تمويل بعض مشروعات الشباب وتقبلون بعضها؟ فكانت الإجابات في 20 خطوة، يمكنك- إن التزمت بها- إقناع المستثمر بمشروعك. آملةً الإفادة للجميع:

لا تعرض مشروعك على المستثمر شفوياً؛ لأن رجل الأعمال أو المستثمر لا يسمع، بل يتقن قراءة لغة الأرقام والأرباح فقط.

لا تَبُحْ بفكرة المشروع أمام أي أحد لضمان الحفاظ عليه؛ فالمشروعات الناجحة جميعها، والتي حققت أصداءً في العالم، كانت في البدء أفكاراً وحسب.

قم بإعداد دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع على نحوٍ مهنيّ، واحرص على وضوح الخطة المالية والتمويلية، بناء على معلومات السوق ودراساته. وأرفق مع الدراسة خطة عمل توضّح شكل البداية في حال تم التمويل.

اجعل مخطط مشروعك المالي، مستنداً على كثير من التوقعات والمعلومات المعيارية للقطاع الذي ترغب الاستثمار فيه، ولا تنسَ أن تجعل مخاطر السوق في حساباتك، حتى خمس سنوات على الأقل.

تعامل مع أصحاب الاختصاص ومع من يملكون خبرة في السوق، لإعداد دراسات الجدوى الاقتصادية الخاصة بمشروعك؛ لأن التعامل معك ومع مشروعك بالقبول أو بالرفض، سيكون بناءً عليها.

اجعل هدفك الأول في التعامل مع المستثمر هو توقيع اتفاقية تفاهم؛ لأنها توضح نوايا الطرفين، وتظهر اهتمام الطرف الثاني بمشروعك ومقدار جدّيته. وإن هذه الخطوة تعطي التمهيد السليم والقاعدة المتينة للخطوة المهمة الأخرى في عمر المشروع وهي التنفيذ.

لا تفرط في التوقعات، ولا ترفع سقف النتائج الإيجابية، بل تعامل مع أرقام المشروع وأرباحه بواقعية. مع النظر إلى المخاطر المحتمل حدوثها، وتأثيرها على فرص ربح المشروع.

اجعل الشركة المالية المتخصصة التي تتعامل معها، تحدّد رأسمال المشروع وليس بناء على توقعاتك الشخصية؛ لأن ذلك يجب أن يكون وفقاً لمتطلبات السوق، ففي حال تعثر المشروع وأردت زيادة رأس المال، عندها لن يستمر المستثمر بالتعامل معك، ولن يقبل التعامل بعشوائية.

كن واضحاً منذ البداية فيما يخصُّ الخطط المستقبلية لمشروعك؛ هل أُسّس للبيع، أم إنه للاستثمار طويل الأجل؟

10- اجعل لفكرة مشروعك طابعاً مبدعاً وجديداً، وابتعد عن تكرار وتقليد ما هو في السوق، وحاول أن تأتي بفكرة جذابّة تؤمّن لنفسها التسويق الجيّد.

الاستفادة من أهل الخبرة، والاطلاع على مشروعات قريبة من طبيعة مشروعك، والتعرّف على أهم نقاط قوتها وضعفها.

لا تعلّق آمالك على مستثمر واحد، وكن مستعداً لعرض مشروعك على أكثر من جهة بحثاً عن التمويل، ولكن ضمن أسس صحيحة وآليات طرح عملية.

إن (صفاء النية) من أهم مقومات الشراكة طويلة الأمد، وتظهر من خلال التعامل بنية صافية وعلى أساس الثقة المتبادلة. ولا تجعل نيتك من وراء الشراكة الحصول على التمويل فقط، لأنها ستكون شراكة محكوم عليها بالفشل مستقبلاً.

اجعل الشركة التي أعدت لك الدارسة، تشرف على تنفيذ المشروع وسيره من الناحيتين: المالية والرقابية، وعليك أن تزوّد المستثمر بالتقارير المالية الدورية ليشعر بالأمان تجاه سير المشروع.

تأكد من أن المستثمر الذي تتفاوض معه هو الشخص المناسب لمشروعك، ولديه خبرة في هذا المجال، حتى تستفيد من خبرته إضافة إلى تقديمه المساندة بأنواعها كافة لمشروعكما، واعلم أن الدعم لا يقتصر على الدعم المالي فقط.

عند وضعك الخطوط العريضة للمشروع، تأكد من أن التكلفة التي تنوي طلبها من المستثمر، تتناسب منطقياً مع العائد المتوقع الذي يظهر معك خلال إعداد دراسة الجدوى.

تأكد من أن نسب المخاطر التي يحتويها مشروعك مقبولة، ويحبذ أن تكون منخفضة؛ لأنه لا يمكن لأحد أن يجعلك تغامر بأمواله.

لا تسمع لمن يحاول إحباط مشروعك، إذا كانت كل خطوة فيه مبنية على أساس سليم وفقاً للأرقام والدارسات.

لا تكن لحوحاً أو مزعجاً، فتضغط على المستثمر بطلبات الاتصال أو بطلب الاجتماعات المتكررة. بل اجعل مشروعك مقنعاً ومعروضاً على نحو مهنيّ وراقٍ، واسعَ للاستفادة من جعل الانطباع الأول إيجابياً.

كن واضحاً منذ البداية فيما يخصُّ عملية التوظيف في مشروعك، واحرص على التعامل مع الخبرات التي تتأكد بنفسك من قدرتها على إدارة المشروع معك، لأن فريقك يمثل نصف الطريق للوصول إلى الهدف.

 المصدر : صحيفة الرياض / خلود العميان

أضف تعليق

Filed under Uncategorized

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: