أسباب فشل المشروعات الصناعية الصغيرة

 

  1. الافتقار للتخطيط الاستراتيجي:

عدم وجود استراتيجية واضحة يستهدي بها في اتخاذ القرارات وذلك لاعتقاد أصحاب المشاريع بعدم ضروريتها، وقد تحل بدل ذلك الأهداف قصيرة الأجل والرغبة في تحقيق الربح السريع مما قد يؤدي إلى فشل المشروع في البقاء والاستمرار.

لكن وجود التخطيط الاستراتيجي يعني تمكين صاحبا لمشروع من تقدير إمكانيات عمله، ومعرفة ما الذي يرغب به المستهلك وما الذي يتمكن المستهلك من شرائه، من هم المستهلك المستهدف، وكيفية جذب المستهلكين والمحافظة عليهم.

  1. نقص الخبرة وعدم معرفة السوق:

يجب أن تتوفر الخبرة الكافية لدى صحاب المشروع الصغير، خصوصا المعرفة الفنية الصناعية ، والمعرفة الادراية الكافية للمشروع , لأن هذه الخبرة هي الحد الفاصل بين النجاح والفشل في المشروع.

ولا يمكن البدء في مجال حرفة العملة أو تجارة الذهب دون أن يكون الشخص قد عمل لدى الآخرين في هذا المجال واكتسب الخبرة المناسبة، لأن عدم معرفة السوق وبشكل خاص حاجات ورغبات العملاء وأذواهم يعني الفشل.

  1. عدم كفاءة الإدارة:

عدم توفر كفاء الإدارة بعدم توفر الخبرة الكافية على اتخاذ القرار يؤدي إلى فشل المشروع حيث تؤدي عدم الخبرة إلى عدم القدرة على العمل بنجاح كما أن هذا الضعف في جانب التوجيه أو التحفيز للعاملين قد يؤدي إلى مشاكل تتعلق بالموارد البشرية في اجتذابها أو الاحتفاظ بها أو إنتاجيتها وعطائها للمشروع.

  1. الرغبة في السيطرة لدى المالك:

وتؤدي الرغبة العالية في السيطرة لدى المالك إلى تركز القرارات في شخص واحد في ظل الحاجة إلى تنوع القرارات بسبب اعتماد المالك على خبراته المتنوعة ومحدودية مهارته، وفي ظل محدودية الموارد والإمكانات للمشروع الصغير فقد يؤدي قرار خاطئ إلى فشل المشروع.

كما أن ضيق الوقت لدى المالك وانشغاله الدائم في القيام بأعمال كثيرة قد يؤدي إلى إهمال جوانب أخرى بسبب عدم توافر الوقت الكافي لكل مهمة إضافة إلى ضعف المتابعة والقصور في المعلومات وفي الوسائل الرقابية.

  1. النمو غير المسيطر:

إن النمو في أي مشروع يجب أن يكون مخططاً ومسيطراً عليه، فالتوسع في العمل عن طريق الأرباح المحتجزة أو زيادة رأسمال المشروع من قبل المالك يختلف عن التوسع عن طريق الاقتراض وتوليد التزامات جديدة وكبيرة على المشروع.

  1. عدم ملائمة موقع المشروع:

إن اختيار الموقع بدراسة جيدة ويبحث وبتخطيط مهم لنجاح المشروع ، فالقرب من المواد الخام والاسواق المستهدفة والخدمات اللوجستية مهم جدا لناجح المشروع وتقليل التكاليف , كما أن اختيار الموقع يجب أن يأخذ بعين الاعتبار المبلغ المخصص للإيجار.

  1. نقص السيطرة على المخزون:

المخزون مهم لتلبية حاجات العملاء ويجب أن يزيد عن حد معين حتى لا تضيع فرصة استثمار هذه المبالغ في مجالات عمل أخرى، ويجب أن لا يحدث نقص في المخزون حتى لا يتم التقصير في خدمة العملاء واحتمالية تحولهم إلى أماكن أخرى.

  1. عدم القدرة على التحول:

مع تطور المشروع ننشأ حاجات جديدة في العملية الإنتاجية والتسويقية وأحياناً في طبيعة المنتجات وتنوعها، ومن يتطلب ذلك تطويراً في القدرات الموجودة أو جذب قدرات جديدة وهذا ما لا يوافق عليه صاحبالمشروع مما يؤدي إلى فشله.

أضف تعليق

Filed under Uncategorized

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s