كيف تموّل مشروعك الصناعي الناشئ ؟

يعتبر تمويل المشروع الصناعي الناشئ أصعب المهمات التي تواجه رائد الأعمال، فالحصول على قرض من بنك أو مؤسسة مالية لتمويل المشروع الصناعي الناشئ قد يكون أمراً مستحيلاً، كذلك جذب إقناع المستثمرين لتمويل مشروعك الناشئ ليس بالأمر السهل. سنعرفك الى 3 طرق بسيطة تمكنك من تمويل مشروعك الصناعي الناشئ: 
اولا : التمويل الذاتي: من الأفضل أولاً أن تحاول تمويل مشروعك الناشئ بشكل شخصي بدلاً من الاعتماد على الآخرين. حاول أن تسخر مدخراتك المالية وجزءا من ممتلكاتك لتمويل شركتك الناشئة، معظم رواد الأعمال يحاولون الاعتماد على الآخرين في تمويل مشاريعهم الناشئة ويبتعدون عن التمويل الذاتي خوفاً من تحمل المخاطر ونتيجة لقلة الموارد المالية التي يمتلكونها. لا داعي للخوف من تحمل المخاطر، فإن لم تؤمن أنت بنجاح مشروعك الناشئ لن يؤمن به أحد. كذلك لا تقلق من التمويل المتواضع لشركتك الناشئة فليس من الضروري أن يرتبط نجاح المشروع الناشئ بالتمويل الكبير، وأشهر رواد الأعمال بدأوا مشوارهم في ريادة الأعمال بتمويل ذاتي متواضع جداً. 
ثانيا :التمويل الجماعي: أو ما يطلق عليه اسم Crowd Funding هذا الأسلوب في تمويل الشركات الناشئة أصبح شائعاً في الآونة الأخيرة ويعتمد في التمويل على مبدأ إتاحة التمويل للشركة الناشئة لأي شخص من أي مكان في العالم، وذلك عن طريق شبكة الانترنت. ويمكن أن يكون التمويل للشركة الناشئة على شكل تبرع من قبل المساهمين لدعم الشركة الناشئة أو على شكل شراء أسهم في الشركة والحصول على نسبة من أرباح الشركة الناشئة بحسب المساهمة التي ساهموا فيها بتمويل المشروع الناشئ. ويكون التمويل الجماعي عادة عن طريق منصات التمويل الجماعي وهي مواقع الكترونية متخصصة بتأمين التمويل الجماعي للشركات الناشئة سواءً كان التمويل تبرعاً أو مساهمة في أسهم الشركة الناشئة. ومن الأمثلة على المنصات العربية للتمويل الجماعي موقع بداية المتخصص بتمويل المشاريع الناشئة العربية. 

ثالثا : الاعتماد على الشركاء أو المستثمرين: إن لم تنجح في الخيارين الأول والثاني لتمويل شركتك الناشئة ما عليك سوى التوجه نحو المستثمرين لتمويل مشروعك الناشئ أو البحث عن شريك يقدم لك المال مقابل حصة في شركتك الناشئة، ولكي تنجح في إقناع المستثمرين في شركتك الناشئة عليك أن تسوق مشروعك الناشئ بشكل جيد وأن تعتمد على علاقاتك العامة التي تمتلكها للحصول على الدعم لدى المستثمرين والعنصر الحاسم في الحصول على التمويل أو كسب أحد الشركاء لمشروعك هو كتابة خطة عمل Business Plan مميزة ومنطقية لشركتك الناشئة تعتمد على توقعات علمية ومدروسة للسوق المستهدف والزبائن المحتملين لمنتجات الشركة الناشئة. 

أضف تعليق

Filed under Uncategorized

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s